توم فورد "أيقونة الموضة".. حياة مثيرة ورحلة نجاح بدأت منذ 39 عاماً

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

عاش الملياردير الأميركي توم فورد حياة مثيرة شهدت نجاحات عديدة على مستوى مسيرة مهنية مستمرة منذ نحو 39 عاماً، تنوعت ما بين مجالات الموضة والتصميمات وإنتاج وكتابة وإخراج الأفلام السينمائية.

دخل فورد عالم المليارديرات منذ عامين بعد صفقة ضخمة لبيع الشركة التي تحمل علامته التجارية، لتصبح ثروته الحالية 2.2 مليار دولار، بحسب فوربس.

من هو توم فورد؟

ولد توماس كارلايل فورد "توم فورد"، ابن وكيلي العقارات توم فورد الأب وشيرلي بونتون، في أوستن بولاية تكساس الأميركية في 27 أغسطس/ آب من العام 1961، وقضى معظم طفولته في مزرعة أجداده في بلدة براونوود بتكساس، بحسب موقع Biography.

كان لموهبة التصميم والرسم نصيب من طفولة فورد، حيث قال عن نفسه "كنت دائماً بصرياً للغاية، ومهتماً دائماً بالتصميم"، وكان طفلاً يهتم بالرسم وترتيب جميع أثاث غرفة المعيشة، كما استمد قدوته من والدته "الأنيقة والكلاسيكية"، وجدته الأنيقة على طريقة تكساس. 

انتقل فورد في مرحلة تالية من طفولته وبداية شبابه إلى مدينة سانتا في، بولاية نيو مكسيكو لينتهي من مرحلة الدراسة الثانوية في سن 17 عاماً، قبل أن ينتقل إلى نيويورك من أجل دراسة التاريخ في جامعة نيويورك الأميركية، لكنه ترك الدراسة بعد عام واحد لينتقل إلى لوس أنجلوس حيث عمل ممثلاً في الإعلانات التلفزيونية.

اقرأ أيضاً: إتيكيت اليخوت الفاخرة.. اخلع نعليك قبل دخول العالم السرّي

عاد فورد إلى نيويورك من جديد بعد سنوات قليلة ليدرس الهندسة المعمارية بكلية بارسونز للتصميم، ثم انتقل إلى نفس الكلية في باريس، وأثناء السنة الأخيرة للدراسة، هناك كان هناك قرار مفاجئ من فورد بالتحول إلى مجال الموضة، وقال: "أدركت أن الموضة هي التوازن الصحيح بين الفن والتجارة، وكان هذا كل شيء".

يقال إن بداية اهتمام فورد بالموضة كانت عندما حصل على إجازة من الكلية لمدة عام للعمل في المكتب الصحافي لدار الأزياء الفرنسية الفاخرة Chloé في باريس، بحسب فوربس.

بعد تخرجه سعى فورد للحصول على وظيفة مع مصممة الملابس الرياضية البارزة كاثي هاردويك في عام 1985، وبعد عامين حصل على وظيفة مصمم جينز لصالح Perry Ellis في نيويورك.

دوره في Gucci

انتقل فورد في العام 1990 إلى مدينة ميلانو الإيطالية وتولى دور مصمم الملابس النسائية في Gucci، ليبدأ أول مرحلة مهمة من حياته المهنية التي شهدت تألقاً مهنياً خلال مسيرته في العلامة التجارية الشهيرة والتي استمرت نحو 14 عاماً.

لم يستغرق فورد وقتاً طويلاً لصعود سلم الترقيات في Gucci، حيث ترقى إلى منصب مدير التصميم بالشركة في عام 1992، ثم إلى المدير الإبداعي بعد عامين آخرين.

كان لفورد الدور الأساسي في تحول Gucci خلال فترة التسعينيات من نمط البساطة الذي كان سائداً في بدايتها إلى مظهر قديم محدث يفوح بالجاذبية الجنسية.

وامتدت أعمال الشركة إلى مشروعات جديدة تضمنت الملابس الرياضية، وملابس السهرة والمفروشات المنزلية، كما استحوذت الشركة على عدد من العلامة التجارية الفرنسية الفاخرة تحت إشراف فورد، ومنها علامات Yves Saint Laurent، وBalenciaga، وBottega Veneta.

خلال فترة عمله فورد كمدير إبداعي للشركة، نمت مبيعات Gucci من 320 مليون دولار في عام 1994 إلى ما يقرب من 3 مليارات دولار في عام 2003، وفقاً لشبكة CNBC.

اقرأ أيضاً: قصة Gucci.. كيف تكافح للحفاظ على حصتها في ظل الرياح الاقتصادية المعاكسة؟

استقال توم فورد من Gucci بعد وقت قصير من إتمام استحواذ الملياردير الفرنسي فرانسوا بينولت عليها في أبريل/ نيسان 2004، بسبب خلافات حول السيطرة على الشركة، بحسب فوربس.

علامته التجارية الخاصة

في العام 2005، أسس فورد شركته الخاصة للأزياء، من ماركة Tom Ford، التي تقدم الملابس الرجالية والنظارات ومنتجات التجميل. 

وفي العام التالي أحدث فورد ضجة كبيرة لشركته بعد ظهوره على غلاف مجلة فانيتي فير مرتدياً ملابس Tom Ford الرجالية، بين كيرا نايتلي وسكارليت جوهانسون، واللتين ظهرتا عاريتين.

وتوسعت علامة توم فورد التجارية، ودخلت في شراكة مع مجموعة Estée Lauder Companies في عام 2006، مع إطلاق العلامة التجارية ‏Tom Ford ‎Beauty.

وتمتلك الشركة متاجر في عدد من الدول حول العالم، من بينها الصين وإيطاليا واليابان وروسيا وسويسرا والإمارات العربية المتحدة.

وارتدى تصميمات فورد العديد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك السيدة الأولى السابقة في الولايات المتحدة ميشيل أوباما في زيارة عام 2011 مع العائلة المالكة في بريطانيا، بحسب موقع Business Insider.

وواصلت الشركة تألقها عبر السنوات في مجال الموضة والملابس والعطور حتى أعلنت شركة Estée Lauder في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 الاتفاق على الاستحواذ على شركة الأزياء Tom Ford مقابل 2.3 مليار دولار نقداً وديوناً، بالإضافة إلى 300 مليون دولار من المدفوعات المؤجلة سيتم دفعها بدءاً من يوليو 2025. 

وقدرت الصفقة الشركة بمبلغ 2.8 مليار دولار، بما في ذلك حصة شركة Estée Lauder البالغة 250 مليون دولار، بحسب فوربس، وهو ما قاد توم فورد للانضمام إلى عالم المليارديرات بعد مشوار طويل ونجاحات عديدة في مجال الموضة.

فاز فورد بالعديد من جوائز الموضة لعمله مع Gucci وعلامته التجارية Tom Ford، منها خمس جوائز من مجلس مصممي الأزياء الأميركي، وأربع جوائز من VH1/Vogue للأزياء، وحصل على لقب مصمم العام من مجلة GQ لعام 2001، بحسب موقع Biography.

الاتجاه إلى السينما

لم يكتفِ فورد بالعمل في مجال الموضة والأزياء فقط، فنشاطه امتد أيضاً إلى عالم السينما في مجالي الإخراج والإنتاج وأيضاً الكتابة.

وسبق لفورد كتابة وإنتاج وإخراج فيلم A Single Man، الذي نال استحساناً واسعاً من بطولة كولين فيرث وغوليان مور في عام 2009، وفيلم Nocturnal Animals من بطولة إيمي آدامز وغيك غيلينهال في عام 2016، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

ولدى فورد أيضاً شركة إنتاج أفلام، Fade to Black، التي فازت بالعديد من ترشيحات جوائز الأوسكار والغولدن غلوب لأفلامها، بحسب فوربس.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة